ضمن خطة معرض القاهرة.. الثقافة تصدر «الصورة الأدبية» لـ مصطفى ناصف بهيئة الكتاب

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
لتعزيز الأمن المائي والزراعي ...2.767 مليار جنيه لتطوير منظومة الري ودعم التنمية الزراعية بالبحيرة مجلس جامعة أسوان يبحث الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الأول ويكرم فريق ”Sunflower” محافظ القليوبية : وضع لافته ارشادية بالمحاور المروية الجديدة بشارع الاستاد بمدينة بنها محافظ الإسكندرية يوجه بتنفيذ قرارات إزالة العقارات الآيلة للسقوط الزراعة تواصل دعم المرأة الريفية وتوزع ابقار مجانية على 46 سيدة بمنطقة وادى النقرة بأسوان بنك مصر يفتتح فرعا جديدا بالنجيلة بمحافظة مطروح ضمن خطة معرض القاهرة.. الثقافة تصدر «نظرية المعنى في النقد الأدبي » لـ مصطفى ناصف محافظ الغربية يودّع قيادات ويبني جسور التعاون مع الجدد في قطاعات حيوية الصحة : تقديم الخدمات الطبية لـ 17 مليون مواطن في محافظة البحيرة خلال 11 شهراً وزيرة التنمية المحلية تبحث مع محافظ شمال سيناء المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة وزير التعليم العالي: نقلة نوعية في معدلات أداء المراكز والهيئات البحثية خلال عام 2024 بحضور عدد من المستثمرين : رئيس الوزراء يستعرض الفرص السياحية بهضبة الأهرام

كتاب الادب

ضمن خطة معرض القاهرة.. الثقافة تصدر «الصورة الأدبية» لـ مصطفى ناصف بهيئة الكتاب

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

تصدر وزارة الثقافة، من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب بعنوان «الصورة الأدبية» للدكتور مصطفى ناصف، وذلك ضمن إصدارات الهيئة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، المقرر انطلاقه 23 يناير المقبل تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
الكتاب يتناول مقدمة و7 فصول يحمل الفصل الأول عنوان «الخيال وعلاقته بالصور»، والفصل الثاني «المعنى الأدبي والتشبيه»، والثالث «المؤثرات الروحية في بحث الاستعارة»، والرابع «نظرية الاستعارة» والخامس «الرمز في الشعر»، والسادس «الصورة في الشعر الجديد» والسابع «الصورة بين الشعر النثر».


وفي تقديمه للكتاب يقول ناصف: «تستعمل كلمة الصورة- عادة- للدلالة على كل ما له صلة بالتعبير الحسي، وتطلق أحيانًا مرادفة للاستعمال الاستعاري الحي أكثر صوابًا لأنه أوفى تحددًا ولكن المشكلة العويصة هي السؤال عن طبيعة هذا الاستعمال.
إن الاستعارة موضوع عالجه النقاد القدماء علاجًا مسفًا، أسيء فهم موضوعها ووظيفتها وعلاقتها بالشاعرية، وفي الكتاب محاولة لبيان هذا كله ولكننا هنا نكتفي بإهابة سريعة، الاستعمال الاستعاري تزدوج فيه الدلالة ولا تنفرد إن الاستعمال الاستعاري لا يخضع للدلالات المستفادة من الصورة المجتلة وحدها، لقد فهم خطأ أن الاستعارة يستطاع تحديد الشكل الذي تتخذه لكن الحقيقة أن كثيرًا من المعارض يخفى فيه القرين أو المعنى الذي ترتبط به الصورة، وقد يصاحب الاستعارة حالة رمزية دون أن تكون مع ذلك رمزًا».
يُعد مصطفى ناصف من أبرز الداعين إلى تجديد مناهج النقد العربي عبر عملية جدلية تضع في حسبانها علاقة الذات العربية بكل تراثها الثقافي والفكري المتراكم، مع الآخر الغربي بكل إنتاجه الفكري والفلسفي. فكان ينظر إلى مناهج الحداثة الغربية بعين عربية فاحصة، تلتقط الصالح منها وتتجنّب كل ما يتنافى مع الخصوصية الحضارية للثقافة العربية.



Italian Trulli