حكم تأخير الصلاة دون عذر.. أمين الفتوى بالإفتاء يرد

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
ارتفاع حصيلة التفجيرات في لبنان إلى 14 شهيدًا وأكثر من 450 جريحًا لاتهامها بانتهاك القانون الإنساني.. ألمانيا توقف إرسال الأسلحة لإسرائيل ”الصحة اللبنانية”: 14 قتيلا و450 مصابا جراء تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية اليوم الصحة اللبنانية: 9 قتلى وأكثر من 300 إصابة حصيلة الموجة الثانية من التفجيرات رسميًا.. روما يعلن خليفة «دي روسي» في تدريب الذئاب الصليب الأحمر اللبناني: 30 فريق إسعاف يشارك في نقل المصابين جراء الانفجارات وزير الدفاع الإسرائيلي: بدأنا مرحلة جديدة في الحرب مع لبنان السياحة تطلق أولى فعاليات مشاركتها في المبادرة الرئاسية ”بداية جديدة لبناء الإنسان” وزير البترول يبحث مع الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية خططها الاستثمارية فى مصر غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان تزامنا مع تفجيرات جديدة لأجهزة اتصال لاسلكية التموين: الغاز الطبيعى المستخدم فى إنتاج الخبز المدعم ”سعره ثابت” الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن قلقه بشأن الأحداث في لبنان

دين

حكم تأخير الصلاة دون عذر.. أمين الفتوى بالإفتاء يرد

الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية
الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

تواصل دار الإفتاء المصرية، الإجابة عن أسئلة واستفسارات المواطنين، حول أحكام الشرع والدين في حياتهم اليومية، وذلك عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك»، وتردد اليوم الأربعاء، تساؤل عن حكم تأخير الصلاة دون عذر.

وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه من المقرر شرعًا أن دخول وقت الصلاة شرط لأدائها، فإن أدَّاها المسلم في وقتها المحدد فقد برئت ذمته، وإذا أدَّاها بعد خروج الوقت من غير عذر مشروع كان آثمًا للتأخير وصلاته صحيحة.

وأشار في إجابته عن هذا التساؤل إلى أن من يؤخر الصلاة فى داخل الوقت لم يرتكب محرمًا وإنما يكون قد ارتكب مكروهًا، أما من يؤخر الصلاة خارج وقتها فهذا يرتكب أمر من المحرمات شديدة التحريم.

وأوضح أنه يندب عند فقهاء المالكية أداء جميع الصلوات في أول وقتها لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ الصَّلَاةُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهَا».

ولفت إلى أن أداء الصلاة بأوقاتها يعد مغفرة كبيرة للذنوب حيث ذكر النبي بأن من يصلي في الوقت المحدد دون تأخير أو تقصير ينال استغفار الملائكة له منذ بدءه بالصلاة وحتى انتهائه منها، فضلًا عن أنها تساعد المسلم على تعلم الانتظام وأهمية القيام بمختلف الأمور في وقتها المحدد، وهي نقاء المسلم من صفات النفاق والشرك بالله عزّ وجل، والإتيان بأوّل الأعمال المحبّبة إلى الله تعالى، دون أي تقصير أو كسل.



Italian Trulli