تراجع استهلاك الياميش 80% والدواجن 30% خلال ازمة كورونا

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
وزير العمل يستقبل وكيل كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة بدر وزير الثقافة يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة لبحث أوجه التعاون بين الجانبين رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لبحث آلية تعديل حدود الكربون بهدف تعزيز تنافسية الصادرات المصرية وزير التربية والتعليم ومحافظ قنا يتفقدان (٨) مدارس بالمحافظة لمتابعة انتظام العام الدراسى الجديد تعرف من عارف علي اسعار الدواجن اليوم الأحد 22سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي الحالة المرورية بالشوارع اليوم الأحد 22سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد 22سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الأسماك اليوم الأحد 22سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي مواعيد مبارايات اليوم الأحد 22سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الفاكهة اليوم الأحد 22سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الخضار اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الذهب اليوم الأحد 22سبتمبر 2024

اقتصاد

تراجع استهلاك الياميش 80% والدواجن 30% خلال ازمة كورونا

انخفض خلال شهر رمضان الحالى حجم استهلاك المصريين من السلع الغذائية خلال أول الأسبوعين من الشهر الكريم على عكس الأعوام الماضية، بسبب أزمة كورونا والإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الحكومة فى هذا الشأن ، وغلق المدارس، وعمل المعظم من داخل المنازل، مما أدى إلى انخفاض القوى الشرائية.

وأكد عمرو حامد رئيس شعبة السلع الغذائية بغرفة القاهرة التجارية أنه بالرغم من توافر السلع فى الأسواق الا ان نسبة إقبال المستهلكين على الشراء ضعيفة، لافتا إلى أن حجم القوى الشرائية لا تتعدى 45٪ على عكس الأعوام السابقة التى تتزايد فيها حجم الاستهلاك خلال شهر رمضان.

كما أن وضع الشهر الكريم الحالى وتزامنه مع أزمة كورونا والإجراءات الموجودة من الحكومة أدى إلى انخفاض الإقبال على الشراء، موضحا أن الأسرة أصبحت تستهلك بشكل يومى احتياجاتها فقط ولا تلجأ للتخزين مثل كل عام، خاصة مع توافر السلع.

ونوة إلى أن حجم الاستهلاك السنوى من الأرز في شهر رمضان يعادل استهلاك 3 أشهر على مدار العام بما يعادل 500 ألف طن، إلا أن العام الجارى لم ينتهى شهر رمضان وبالتالي فإن الاحصائية بالرقم النهائي سيكون بعد انتهاء الشهر الكريم.

ولفت الى ان الياميش انخفض الطلب عليه بنسبة 80 % مقارنة برمضان السابق، نظرا للاتجاه إلى السلع الأساسية، وذلك على الرغم من إنخفاض أسعار الياميش 20٪ مقارنة برمضان بالعام الماضي، نتيجة انخفاض الدخول بسبب أزمة كورونا.

من جانبه أكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن حجم استهلاك المصريين من الدواجن خلال أول أسبوعين من شهر رمضان الكريم هذا العام تراجعت بنسبة تتراوح بين 20-30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

وأضاف ان شهر رمضان الجارى شهد انخفاض فى المبيعات بسبب فيروس كورونا على دخل المواطنين علاوة على الإجراءات الاحترازية كالحظر والتي أثرت على العديد من مظاهر الشهر الكريم، ومنها العزومات العائلية وإغلاق المطاعم والفنادق.

كما أنه فى الأعوام السابقة كان يصل حجم الاستهلاك من الدواجن بنسبة 30% خلال الشهر الكريم مقارنة بالمعدل اليومي العادي، ولكن هذا العام زاد الإقبال بنحو 10% فقط.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسات تشير إلى أن 83 % من الأسر تغير عاداتها الغذائية عادة خلال رمضان من كل عام، حيث تتضاعف نسبة الإنفاق المالي، إذ يرتفع حجم الاستهلاك من اللحوم والطيور لنحو 63%، فضلًا عن زيادة نسبة استهلاك المكسرات بنحو 25%، وزيادة الولائم والعزومات فى منزل الأسرة بنحو 23% مقارنة بالشهور العادية، ما يترتب عليه زيادة فى نفقات الطعام وارتفاع نسبة الفاقد فى الموائد المصرية لنحو 60%، وترتفع إلى 75% في العزومات والولائم الرمضانية.

كما أكدت إحصائيات الدخل والإنفاق على زيادة معدلات الاستهلاك في هذا الشهر بـ150%، ويقدر حجم إنفاق الأسر المصرية على الطعام بنحو 44.9 % من إجمالي انفاقها السنوي، ويصل إجمالي استهلاك مصر من السلع الغذائية طوال العام بنحو 200 مليار جنيه، بمتوسط يومي 547 مليون جنيه، وهو ما لم يحدث بهذا العام.

جدير بالذكر أنه في شهر رمضان السابق وحده بلغ إنفاق المصريين حوالي 55 مليار جنيه، بخلاف باقي شهور العام الذي يتراوح متوسط الإنفاق بها تقريبا من 35 إلى 40 مليار جنيه.

وذكرت أرقام من الغرفة التجارية بالعام الماضي تثبت أن المصريين يأكلون في رمضان حوالي 50 ألف طن أرز 20 ألف طن "مكرونة" وألف طن "دقيق فاخر" و600 ألف دقيق عادى وأكثر من 72 ألف طن "فراخ"، وهو ما يمثل أن المواطنين يستهلكون حوالي 35 % من الإنتاج السنوي خلال شهر رمضان، وأن 80% من دخل المواطن الشهري يتم صرفه على السلع.



Italian Trulli