تعرف على أسباب تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
وزير الأوقاف : إذاعة القرآن الكريم منبرنا الكبير وتراثنا العريق وأثيرها يملأ صداه ربوع البلاد وزير الصحة يوجه بزيادة عدد العيادات والصيادلة والتمريض بمستشفى الحوض المرصود الدوري الألماني.. باير ليفركوزن يقلب الطاولة على فولفسبورج ويضربه بأربعة أهداف ”الوطني الفلسطيني” يحذر من تحركات حكومة اليمين الإسرائيلية رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق يتهم نتنياهو بالتضحية بالرهائن ويدعو لمحاسبته غدًا.. انعقاد الجمعية العمومية لمحاكم القضاء الإداري غدًا.. انعقاد الجمعية العمومية لمحاكم القضاء الإداري ”مدبولي” يتابع مستجدات تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة قمة المستقبل بنيويورك.. وزير الخارجية يعقد عددًا من اللقاءات قمة المستقبل بنيويورك.. وزير الخارجية يعقد عددًا من اللقاءات وزير الاقتصاد اللبناني: الحرب بدأت تتوسع والمنطقة على حافة الهاوية الزراعة: نشر طعوم على الترع والمصارف والمقابر والسكك الحديدية لمكافحة القوارض

اقتصاد

تعرف على أسباب تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة

أرجع الدكتور أحمد عز الدين المحلل الاقتصادي، لجوء البنك المركزي المصري ، إلى قرار تثبيت أسعار الفائدة؛ لوجود مستهدفات لدي الحكومة في الحصول على المزيد من التمويل؛ للإبقاء على مكتسبات الاصلاح الاقتصادي الذي نفذته مصر علي مدار السنوات السابقة، وjضمن إشادات منقطعة النظير من المؤسسات التمويلية الدولية والتصنيف الإئتماني المختلفة.

وأضاف " عزالدين" أن الحكومة ستسعي لطرح سندات دولية مقومة باليورو، وهو ما يعني الإبقاء على سعر الفائدة المخفض أو الثابت والذي تضمن عائد جاذب للمستثمرين، بخلاف تفكير البنك المركزي في الحصول علي قرض آخر من صندوق النقد الدولي كتمويل سريع لتداعيات فيروس كورونا.

واستبعد " عزالدين " أن يكون اجتماع البنك المركزي المصري تطرق لرفع سعر الفائدة حتي وان كان المستهدف توفير أكبر قدر من الإيداعات بالبنوك المقتصرة علي الأفراد فقط وليس الشركات، خصوصا و أن ذلك الاجراء قد يتم تفسيره لوجود تذبذب في القرارات المصرفية، بالاضافة لوجود توقعات بأن تكون اسعار الفائدة في البنوك المركزية علي مستوي العالم بالسالب وهو ما يعني ان الفترات المقبلة سيلجأ البنك المركزي المصري لتثبيت سعر الفائدة ثم يتبعه تخفيض في الاجتماعات التالية.

أضاف " عزالدين" تحريك سعر الفائدة بالتخفيض حاليا سيعني التأثير علي سعر الصرف المحلي بمعني سيكون هناك مزيد من الضغط علي الجنيه أمام العملات الأجنبية من بينها الدولار.

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا يـوم الخميس الموافـــق 14 مايو 2020 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25٪ و10.25٪ و9.75٪على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75 ٪.



Italian Trulli