سكرتير عام الكوميسا: مصر لاعب رئيسي في تفعيل دور دول التجمع

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
تعرف من عارف علي اسعار الخضار جملة اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي مواعيد مبارايات اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الحديد والاسمنت اليوم الاربعاء 25 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الذهب اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار صرف العملات الأجنبية اليوم الأربعاء 25سبتمبر 2024 وزير الرياضة يشهد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن انطلاق مدرسة فرانشيسكو توتي للموهوبين في كرة القدم «القاهرة الإخبارية»: الدمار يملأ المكان في لبنان «يويفا» يصدم إيطاليا بسبب نهائي دوري أبطال أوروبا 2027 رسميًا.. تحديد موعد مباراة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة السوبر الأفريقي.. الزمالك يبدأ استعداداته لمواجهة الأهلي على ملعب ”المملكة أرينا” غارات إسرائيلية على مواقع في سوريا شعبة الخضار والفاكهة : سعر كيلو الطماطم هيوصل 8 جنيهات بعد شهرين .. تفاصيل

اقتصاد

سكرتير عام الكوميسا: مصر لاعب رئيسي في تفعيل دور دول التجمع

أكدت تشيليشي كابويبوي، السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الافريقي "الكوميسا" الدور الهام لجمهورية مصر العربية في دعم الكوميسا وتفعيل دورها في تعزيز حركة التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء بالتجمع ، مشيرة إلى أن وفاء الحكومة المصرية بكافة إلتزاماتها في اطار عضويتها بتجمع الكوميسا يعكس حرص الدولة المصرية على تفعيل دور الكوميسا في إدارة منظومة التعاون الاقتصادى المشترك بين دول التجمع وصولاً لتحقيق الوحدة الاقتصادية الاقريقية.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة صباح اليوم الأحد، عبر تقنية الفيديو كونفرانس - مع تشيليشي كابويبوي السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب والجنوب الافريقى ( الكوميسا ) حيث تناول اللقاء عدد من الموضوعات والملفات المطروحة على جدول أعمال التجمع خلال المرحلة الحالية الى جانب الاعداد لفعاليات القمة المقبلة لرؤساء دول و حكومات تجمع الكوميسا والمقرر انعقادها العام المقبل.

حضر اللقاء طارق شلبى مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية والدكتور أحمد مغاورى رئيس جهاز التمثيل التجارى.

وأضافت أن اجتماع المجلس الوزاري غير العادى للكوميسا أقر عدد من الإجراءات والتدابير الاحترازية لمواجهة تداعيات أنتشار فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19) على منظومة التعاون الاقتصادي بين دول التجمع تضمنت إجراءات احترازية على سائقى الشاحنات وإنشاء منصة معلوماتية لإتاحة كافة البيانات الخاصة بخدمات السلع والبضائع الأساسية لتفعيل منظومة التجارة الإلكترونية بين دول الكوميسا.

ولفتت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد انعقاد عدد من الفعاليات الهامة لدول التجمع تشمل اجتماع أجهزة السياسات بالكوميسا يومى 21-22 نوفمبر والاجتماع الـ41للجنة الحكومية للكوميسا يومى 23-24 نوفمبر ، بالإضافة إلى الاجتماع الـ41 للمجلس الوزاري يومي 26-27 نوفمبر الجارى، مشيرة إلى أهمية المشاركة الفاعلة للدولة المصرية بهذة الاجتماعات لمناقشة خطة العمل الحالية والخطط الاستراتيجية المستقبلية للكوميسا وذلك بإعتبارها نائب الرئيس الحالي للكوميسا والرئيس القادم للتجمع خلال العام المقبل .



Italian Trulli