“المالية”: الإفراج الجمركي عن بضائع بقيمة 32 مليار دولار خلال 2023

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
”ميتا” تعلن عن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Llama 3.2 ”اليونيسيف”: مقتل وإصابة 4700 شخص جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان منذ الإثنين الماضي حزب الله اللبناني يقصف مستعمرة كريات آتا بصواريخ ”فادي 1” ويستهدف مدينة طبرية مرتين أسعار الذهب في الصاغة اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 وكالة ”موديز” تعتزم تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل حزب الله: قصفنا للمرة الثانية مدينة طبريا المحتلة بدفعة صاروخية وزير الإسكان: إلغاء الاشتراطات التخطيطية والبنائية الصادرة في مارس 2021 والعودة للعمل بأحكام قانون البناء وزير التموين يوجه ببدء طرح الخضر والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية تعرف من عارف علي اسعار الخضار اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 السوبر الإفريقي.. القوة الضاربة تقود تشكيل الأهلي المتوقع أمام الزمالك الأونروا: 625 ألف طفل في غزة يعانون من صدمات نفسية شديدة القاهرة الإخبارية: 2 مليون إسرائيلي فروا إلى الملاجئ بعد انفجارات تل أبيب

اقتصاد

“المالية”: الإفراج الجمركي عن بضائع بقيمة 32 مليار دولار خلال 2023

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أنه تم الإفراج الجمركي عن سلع وبضائع ومنتجات مستوردة بقيمة تقدر بحوالي 32 مليار دولار خلال الخمسة أشهر الماضية.

وأوضح أن الأولوية تم اعتبارها للسلع الأساسية ومكونات التصنيع الغذائي والأدوية ومستلزمات الإنتاج لضمان استمرارية الإنتاج بكامل قدرته وتخفيف الأعباء عن المستوردين من خلال تخفيض الرسوم والغرامات وتلبية احتياجات المواطنين بتوفير السلع الأساسية في الأسواق المحلية.

وأكد الوزير أنه يتم العمل على تأمين المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الأساسية لضمان استقرار الكميات المتوفرة في الأسواق المحلية وخلق ظروف ملائمة لاستقرار الأسعار في ظل التحديات الناجمة عن الحرب في أوروبا والاضطرابات في سلاسل التوريد وارتفاع الأسعار العالمية للسلع والخدمات.

وأشار الوزير إلى أن ميكنة النظام الجمركي تساهم في تسريع إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع بهدف تحويل الموانئ إلى بوابات عبور فقط وتخفيض تكاليف الإنتاج وتشجيع التوسع في الأنشطة الاستثمارية.

وتساهم أيضًا في حماية الأسواق من دخول السلع ذات الجودة المنخفضة وغير المطابقة للمواصفات الأوروبية والأمريكية من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات.

وقال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إنه تم رفع درجات الاستعداد والجاهزية بالموانئ والمنافذ الجمركية ومضاعفة ساعات العمل؛ على نحو يسهم في سرعة الإفراج عن البضائع، لافتًا إلى أن رجال الجمارك حريصون على إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي للبضائع الموجودة بالموانئ، فور استكمال المستندات بالتعاون مع جهات العرض.

وأشار إلى استمرار العمل بالإجراءات الميسرة؛ من أجل الإسهام في منع تكدس البضائع بالموانئ، بما في ذلك وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوب استيفائها من الجهات ذات الصلة؛ على نحو يُساعد في تخفيف الأعباء عنهم، ومن ثم لا يكونوا مضطرين لإضافة هذه الغرامات الجمركية إلى تكاليف السلع، والسماح للتوكيلات الملاحية بنقل البضائع المستوردة من الموانئ إلى المستودعات والموانئ الجافة خارج المنافذ الجمركية، بحيث يكون النقل باسم التوكيلات الملاحية، أو باسم المستوردين وفقًا للإجراءات المقررة.



Italian Trulli