فن وثقافة
لي بروير: ”الارتجال” طاقة جديدة وإعادة تخليق للعمل المسرحي
مروة جمالقال المخرج والمؤلف الأمريكي لي بروير: إن عملية "الارتجال" أمر مهم في المسرح، ويعمل على إدخال طاقة جديدة، وإعادة تخليق للعمل المسرحي مرة أخرى، موضحا أن الارتجال أمر هام في عملية تقديم "الحقيقة" ويجب مراعاة أنه عندما يتم الارتجال أن يكون هذا الارتجال ضمن العروض، وعلينا أن نجد دائمًا أو نبحث عن أفكار جديدة وعناصر جديدة".
وتابع "بروير": إن الأعمال الأكثر صعوبة في تنفيذها هي الأعمال التي تكون من تأليفي، لأنني أرى أن عملية الإخراج هي عملية إعادة تأليف النص وهناك صعوبة شديدة في أن يعيد الإنسان إخراج ما قام بتأليفه، أو رؤيته.
وأضاف: إنني أعتقد أن كل نص مسرحي له سياقه الخاص، واحيانًا يكون عليك أن تراجع نقطة معينة أكثر من مرة لا سيما ما تتعامل معه في الوقت الراهن.
جاء ذلك خلال اللقاء الفكري مع الكاتب والمخرج الأمريكي لي بروير بالمجلس الأعلى للثقافة على هامش الملتقى الفكري لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر.
وينظم المهرجان التجريبي في دورته السادسة والعشرين خمسة محاضرات لعدد من نجوم المسرح في العالم، وذلك على النحو التالي محاضرة في المسرح الغنائي ويحاضر فيها ثلاثة من أبطال العرض المسرحي الأمريكي الحالمون وهم سوزانا مارس، وإريك ليتل، وكاترينا جالكا، والمحاضرة الثانية بعنوان العلاقة بين الأسطورة والواقع للمخرج اليوناني المكرم ثيودوروس تيرزوبولوس، والمحاضرة الثالثة "التمثيل" ويحاضر فيها كل من فين شامبري، وجوزي سيد، جوناثان والتز، أما المحاضرة الرابعة فتحمل عنوان "علاقة الممثل بالمخرج" مع المخرج الأمريكي المكرم لي بروير، وآخر المحاضرات الفكرية تحمل عنوان "العرض المسرحي ومسرحة الزمان والمكان" للمخرجة الأوغندية جيسيكا قهوة.