«على هامش البعثة الاستكشافية.. الوزير البلغاري: اتطلع إلى تشكيل مجلس الأعمال المصرى البلغاري المشترك

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
تصريحات ترامب بشأن المهاجرين تثير سكان سبرينجفيلد بالقلق وزارة النقل: رفع درجة الاستعداد القصوى بالسكة الحديد وخطوط المترو والقطار الكهربائي الخفيف استعدادًا للعام الدراسي الجديد استشهاد 8 مواطنين في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات الاحتلال الإسرائيلي يوجه رسالة إلى سكان شمال ووسط الجولان المجر وتايوان ينفيان علاقتهما بأجهزة بيجر المنفجرة في لبنان سويلم :يبحث مع الجيش إصدار تراخيص أراضى طرح النهر بين شبرا الخيمة وحلوان وزير الاقتصاد التايواني: أجزاء أجهزة البيجر التي انفجرت في لبنان غير مصنوعة في تايوان تعرف من عارف علي اسعار الدواجن اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 6 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلًا في محيط منتزه البلدية بمدينة غزة مروحية إسرائيلية تقصف محيط مستشفى العودة بمخيم النصيرات تعرف من عارف علي الحالة المرورية اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الحديد والأسمنت اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024

اقتصاد

«على هامش البعثة الاستكشافية.. الوزير البلغاري: اتطلع إلى تشكيل مجلس الأعمال المصرى البلغاري المشترك

جانب من البعثة
جانب من البعثة

بمشاركة ممثلي عدة جهات حكومية مصرية، انتهت البعثة الاستشكافية التي زارت صوفيا عاصمة بلغاريا في 19 و20 من سبتمبر الحالي، والتي كانت برئاسة يحيي الواثق بالله، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس التمثيل التجاري، بهدف تنمية التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين في مجالات متعددة مثل الطاقة الخضراء، والذكاء الاصطناعي، وصناعة السيارات ومكوناتها.

اقرأ أيضا.. رئيس جهازالشروق يقود حملة نظافة وصيانة عامة مُكبره داخل مربعات الإسكان

وفي يوم الخميس الموافق 21 سبتمبر، التقى رئيس البعثة والوفد المصاحب له بوزير البيئة والمياه البلغاري Julian Popov، بحضور السفير المصري في بلغاريا خالد عمارة، لمناقشة فرص التعاون في مجال حماية البيئة والتصدي للتغير المناخي، وإدارة النفاذ إلى المياه والمخلفات.

وأكد الوزير البلغاري أن بلاده تسعى للتحول الأخضر رغم عدم وجود استراتيجية وطنية للتغير المناخي، وأنها تطمح لأن تكون مركزاً لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا.

اقرأ أيضا.. الإحصاء: 1.38% ارتفاعًا في الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال يوليو 2023

وأثنى على الإمكانات التي تتمتع بها مصر في مجال الطاقة المتجددة من مصادر مختلفة، وخاصة الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر، والتي تساهم في تخضير الصناعات وتحقيق الحياد الكربوني.

ومن جهته، أعرب الواثق بالله عن رغبة مصر في الاستفادة من الخبرة البلغارية في مجال إدارة النفاذ إلى المياه والمخلفات، وذلك في إطار توجه الحكومة لإدراج الأبعاد البيئية في رؤية الدولة ومشروعاتها الاستثمارية. كما أبدى اهتمام الجانب المصري بإنشاء منطقة صناعية بلغارية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتكون مركزاً للشركات البلغارية التي ترغب في الدخول إلى السوق الإفريقي، وذلك على غرار المناطق الصناعية الأخرى التي تم إنشاؤها بالتعاون مع روسيا والمجر وبولندا.

وفي سياق متصل، عقد رئيس البعثة والوفد المرافق له لقاء مع نائب وزير الاقتصاد والصناعة البلغاري Nikolay Pavlov، في مقر الوزارة، لبحث سبل تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وقد أوضح الواثق بالله خلال اللقاء أن العلاقات التجارية بين مصر وبلغاريا شهدت تحسناً ملحوظاً خلال السنوات الأربع الماضية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري 1.1 مليار دولار في 2022، بزيادة قدرها 213.5%.

اقرأ أيضا.. ”الاتحادية للضرائب” و”غرفة أم القيوين”الإماراتية تتعاونان لتعزيز الثقافة الضريبية

كما أشار إلى الجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة مواتية للاستثمار، وكذلك الاستراتيجيات التي تم اعتمادها مؤخراً في قطاع الصناعة، مثل الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات، واستراتيجية الصناعة التي تم إعدادها بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة اليونيدو، بهدف إحداث تغيير جذري في قطاع الصناعة.

كما أعرب عن تطلعه إلى أن يتم تشكيل الجانب البلغاري في مجلس الأعمال المصري- البلغاري المشترك، الذي تم تشكيل الجانب المصري منه في 2019.

ومن جهته، أعرب نائب وزير الاقتصاد البلغاري عن تطلعه إلى استمرار النمو في العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وذلك في ظل أهمية مصر كبوابة لإفريقيا، وأن الحكومة البلغارية توفر حوافز استثمارية للمستثمرين في قطاعات مختلفة، مثل الطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا المعلومات، والسيارات.

وفي نهاية اللقاء، تم الاتفاق على تحديد نقطة اتصال بين الوزارتين المصرية والبلغارية، لمتابعة التطورات في قطاعي التجارة والصناعة والاستراتيجيات والحوافز التي تم اعتمادها في البلدين بشكل دوري.



Italian Trulli