تخزين الأرز يرفع أسعاره في السوق المحلية رغم موسم الحصاد

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
عقب وصوله مطار سانت كاترين.. رئيس الوزراء يستعرض الموقف التنفيذي لمكونات مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام حقيقة إصدار قرار بتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار النائب حسن عمار: حوكمة الدعم أداة للحد من الفساد والحوار الوطني قادر على الخروج برؤية متكاملة خلال جولته اليوم بمدينة سانت كاترين.. رئيس الوزراء يُتابع المنصة الجغرافية لمحافظة جنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية ”Esri SAG Award 2024” تعرف من عارف علي مواعيد مبارايات اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الأسماك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الفاكهة اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الخضار اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار صرف العملات الأجنبية اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الذهب اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 ”ميتا” تعلن عن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Llama 3.2 ”اليونيسيف”: مقتل وإصابة 4700 شخص جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان منذ الإثنين الماضي

اقتصاد

تخزين الأرز يرفع أسعاره في السوق المحلية رغم موسم الحصاد

أرشيفية
أرشيفية

تسبب التخزين في ارتفاع أسعار الأرز الشعير في السوق المحلية بمقدار 1000 جنيه للطن بزيادة تصل إلى 6.4% مقارنة ببداية الأسبوع الماضي على الرغم من أننا في فترة حصاد المحصول الحالي.

اقرأ أيضا.. البورصة المصرية تستهدف مستويات قياسية جديدة بدعم الأسهم القيادية

وأفادت مصادر مسئولة في شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات أن طن الأرز عريض الحبة وصل إلى حوالي 15500 جنيه في الأسواق أمس مقابل 14500 في أول الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا.. نواصي العقارية تخطط لتوسيع مشروعاتها في غرب القاهرة والساحل الشمالي

وذكرت المصادر أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة سجل 14 ألف جنيه وفقا لنسبة الكسر مقارنة بـ 13 ألفا في الأسبوع الماضي.

وأوضحت المصادر أن سعر الأرز الأبيض زاد بمقدار 1000 جنيه للطن في الأسواق ليكون الآن بين 22 – 26 ألفا وفقا لنوع الحبة والمضرب، في حين يبلغ سعر الكيلو للمستهلك من 24 إلى 29 جنيها.

اقرأ ايضا.. ارتفاع شهادة إيداع “التجاري الدولي” وتباين مؤشرات البورصة المصرية في تعاملات الأسبوع الماضي

وأرجعت المصادر السبب في ارتفاع أسعار الأرز إلى نقص العرض رغم أننا في موسم حصاد المحصول الآن لأن الكثير من التجار يقومون بتخزين كميات منه لتجفيف السوق ورفع أسعاره. وفي نفس السياق، قال مجدي الوليلي عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات ورئيس شركة الوليلي للحاصلات الزراعية، إن ظاهرة تخزين الأرز عادت مرة أخرى لتؤثر على السوق المحلية وترفع أسعار السلعة الإستراتيجية.

اقرأ أيضا.. كيف تحصل على مستحقاتك قبل المعاش؟ وزارة المالية توضح الخطوات

وقال “الوليلي”، إن أسعار الأرز ستصل إلى مستويات 34-36 جنيهًا للكيلو الأبيض للمستهلك إذا استمر تخزين الأرز وانخفض العرض إذا لم تتدخل الجهات المسئولة. وأشار إلى أن موسم حصاد الأرز انتهى منه حوالي 30% حتى الآن والتجار يشترون ويخزنون الكميات من بعض المزارعين، موضحًا أنه تم حصاد جميع الكميات من بعض المحافظات مثل كفر الشيخ وغيرها.

اقرأ ايضا.. بالمستندات... *تفعيل قرار حظر تصدير البصل أول أكتوبر ولمدة ثلاثة أشهر*

وتوقع رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب أن يصل إجمالي حصاد الأرز – الذي بدأ قبل أيام – إلى 7.5 مليون طن شعير خلال موسم 2023.

وأكد الدكتور إسماعيل الرفاعي، رئيس قسم الأرز في معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم زراعة مليون و100 ألف فدان بشكل رسمي، وفقًا للمساحات التي حددتها وزارتا الزراعة والري، بالإضافة إلى مساحات أخرى لم يتم حصرها حتى الآن. وبلغ إجمالي إنتاج الأرز الأبيض نحو 3.6 مليون طن، العام الماضي، في حين يبلغ الاستهلاك سنويًا نحو 3.2 مليون.



Italian Trulli