تخزين 3.4 مليون طن من القمح في 50 صومعة جديدة بمحافظات متعددة

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
عقب وصوله مطار سانت كاترين.. رئيس الوزراء يستعرض الموقف التنفيذي لمكونات مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام حقيقة إصدار قرار بتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار النائب حسن عمار: حوكمة الدعم أداة للحد من الفساد والحوار الوطني قادر على الخروج برؤية متكاملة خلال جولته اليوم بمدينة سانت كاترين.. رئيس الوزراء يُتابع المنصة الجغرافية لمحافظة جنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية ”Esri SAG Award 2024” تعرف من عارف علي مواعيد مبارايات اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الأسماك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الفاكهة اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الخضار اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار صرف العملات الأجنبية اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الذهب اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 ”ميتا” تعلن عن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Llama 3.2 ”اليونيسيف”: مقتل وإصابة 4700 شخص جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان منذ الإثنين الماضي

اقتصاد

بمناسبة افتتاح صومعة منيا القمح بالشرقية

تخزين 3.4 مليون طن من القمح في 50 صومعة جديدة بمحافظات متعددة

أرشيفية
أرشيفية

قال اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين، إن الشركة قامت بإنشاء 50 صومعة في محافظات متعددة بالجمهورية لزيادة سعات التخزينية للقمح المحلي نظراً للتوسع في الرقعة الزراعية، مشيراً إلى أن سعات التخزينية ارتفعت إلى 3.4 مليون طن.

اقرأ أيضا.. الرئيس السيسي يلتقي بالمسئول الصيني لي شي ويناقشان سبل تعزيز التعاون بين البلدين

وأوضح باسيلي في كلمته أثناء افتتاح صومعة منيا القمح بالشرقية أن هذه الصومعة تأتي ضمن مشروع برنامج مبادلة الديون مع إيطاليا، وأنها تشكل أحد ركائز الآمن الغذائي لضمان وجود مخزون استراتيجي من القمح.

اقرأ أيضا.. مصر تبحث مع بنك أبو ظبي الوطني عن تمويل لاستيراد قمح من كازاخستان

وأضاف باسيلي أن الهدف من المشروع هو إقامة 6 صوامع بسعة 5 آلاف طن لكل منها بسعة إجمالية 30 ألف طن في محافظات المنيا والشرقية والمنوفية، بالإضافة إلى حوكمة 22 موقع لتجميع القمح في المرحلة الأولى.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يوافق على إنشاء شركة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.. تفاصيل

وتابع باسيلي: إن المشروع يدخل في إطار خطة التطوير الهيكلي لمنظومة التخزين في مصر لإحداث خريطة توزيع للصوامع تكون قريبة من المزارعين وتطوير البنية التحتية لضمان الأمن الغذائي وإنتاج رغيف خبز بلدي مدعم ذات جودة عالية.

اقرأ أيضا.. ”أبو ظبي الإسلامي للتمويل متناهي الصغر” تحصل على ترخيص لإصدار أول منتجاتها

وأكد باسيلي أن الشركة القابضة للصوامع والتخزين تسير في خطى ثابتة نحو تحقيق المشروع القومي للصوامع للاحتفاظ بالرصيد الاستراتيجي من القمح يكفى استهلاك مصر لفترات طولية، خاصة أن حصاد القمح المحلي يتم في شهور مايو و يوليه و يولیۆ، وأن استهلاكه يستمر على مدار السنة، والحد من نسبة الفاقد التى تزید على 10% نتیجە التخزین فی شۆں مکشۆفە تتأثر بالحشرات والظروف المناخیە، وإتاحە فرصە لھیئە سلع تمۆینیە من التدخل فی السۆق المحلی لتغطیە العجز فی ھذە السلعە بأسعار مناسبة، بعیدا عن ضغط الطلب لتغطیە معدلات الاستھلاك.

اقرأ أيضا.. البورصة تربح أكثر من 11 مليار جنيه في ختام تعاملات الأحد

من جانبه قال الدكتور أشرف صادق العضو المنتدب لشركة الصوامع إن الصوامع الحقلية تهدف إلى تسهيل عملية التوريد على المزارعين والموردين وتقليل تكاليف النقل واستهلاك الوقود والطرق وخلق فرص عمل لأبناء المحافظة وتدريب كوادر فنية مؤهلة.وأشار صادق إلى أن الصوامع الحقلية تحتوي على خلايا لفصل القمح المحلي عن المستورد وأن سعة استقبالها تبلغ 100 طن /ساعة مقارنة بـ 200 طن /ساعة للصوامع المركزية. وأضاف صادق أن الصوامع الحقلية تمتلك نفس مميزات الصوامع المركزية ولكن بسعة أقل.



Italian Trulli