المفتي: المنهجية العلمية لا تتوافر في فتاوى غير المتخصصين ليست واقعية

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
ولي العهد السعودي يستقبل رئيس الوزراء لبحث ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه الراعي الشرقي لاسبوع القاهرة للمياه محافظ الغربية يكرم محمد المنياوي ابن المحافظة الحاصل على ذهبية العالم لرفع الأثقال البارالمبية وزير الري: ما حدث في مدينة درنة الليبية كان درسا قاسيا لتاثير التغيرات المناخيه وزير الري بالمنتدي العربي بابو ظبي لجانا لتحلية مياه البحر لمواجهة العجز المائي محافظ مطروح يهنئ عمال النظافة بالمولد النبوي الشريف فريق جامعة المنيا يفوز بجائزة دعم تاسيس شركة ناشئة فى مسابقة رالى مصر لريادة الاعمال Rally Egypt 2024 تحرير ٣٠ محضر خبز ردئ بكفرحشاد وكفر الهواشم وكفر يعقوب وكفرالباجة الشهابي: يشيد بدمج22 من مواد القانون الجنائي البالغة 540 مادة رئيس الوزراء يلتقي وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي لبحث سبل التعاون بين البلدين رئيس جامعة المنيا يُعلن عن  إضافة علاوة خاصة 2014..وزيادة عدد الأشهر إلى 157 شهر نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم بسبب قلة التقاوي وانخفاض المساحة المزروعة

دين

المفتي: المنهجية العلمية لا تتوافر في فتاوى غير المتخصصين ليست واقعية

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية
قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الفتوى صنعة من الصنعات الثقيلة لأن لها منهجية علمية وإطار محدد كما أشار إليه المالكية في كتبهم. وأضاف المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «اسأل المفتي»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن هذه المنهجية العلمية لا تتوافر في فتاوى غير المتخصصين، وهو ما رصدناه من خلال فتاوى وإصدارات هؤلاء، ورأينا أنها غائبة تمامًا عنهم، فليس لديهم تثبت، ولا إدراك للواقع ولا مآلات ما يصدرونه من فتاوى، خلافًا للمتخصصين من العلماء الذين حصَّلوا العلوم ولديهم المنهجية وتدرَّبوا على تطبيقها، وهو أمر يحتاج إلى تدرج وزمن. وأوضح المفتي أنه عندما نعمِّق النظر في مكونات الفتوى نجد أنها تتكون من جملة من العناصر المتكاملة التي جاءت الفتوى لتجيب عنها، ويمكن حصرها في 4 أسئلة، وهذه الأسئلة هي: هل؟ والذي يعني هل ثبت في هذه المسألة نص شرعي؛ وتعني: التثبت الذي هو من الأسس المنهجية لدى العلماء المسلمين على كافة العصور. السؤال الثاني هو: ماذا؟ وتعني: ما المراد من هذا النص؟ والسؤال الثالث هو: لماذا؟ وتتعلق بمسألة التعليل؛ أي لماذا شرع الله سبحانه وتعالى عبادة معينة أو حكمًا معينًا، ويبدأ العقل في التفاعل، ويفهمنا مقصود الشريعة الإسلامية من ذلك، وأن الأوامر الشرعية إنما جاءت من أجل تحقيق مصالح الخلق، والنواهي جاءت لدفع الضرر والمفاسد عن الناس. أما السؤال الرابع فهو: كيف؟ ونعني به: كيفية إنزال الحكم على الواقع، وهذا يحتاج إلى تدريب وتأهيل للمفتي للنزول بالحكم الشرعي على أرض الواقع بعد إدراك المتغيرات والمآلات.

Italian Trulli