أعمال مصطفى ناصف في الهيئة المصرية العامة للكتاب

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
الأردن يدعو إلى اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث الرد على حظر إسرائيل أنشطة ”الأونروا” الأهلي يكتسح العين الإماراتي بثلاثية ويتوج بطلا للقارات الثلاث مدبولي يلتقي رئيس وزراء فيتنام لبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك السعودية تدين إقرار الكنيست الإسرائيلي قوانين بحظر أنشطة ”الأونروا” الشباب والرياضة: انهاء أزمة ثلاثي الزمالك خلال ساعات كأس إنتركونتيننتال.. الأهلي يتقدم على العين الإماراتي بهدف وسام أبوعلي في الشوط الأول قطر: الأوضاع في غزة ولبنان دليل على عدم احترام القانون الدولي وقيمة الإنسان 6 شهداء جراء قصف الاحتلال قرب مسجد الخالدي في غزة جهاز المنتخب يتابع مباراة الأهلي والعين الإماراتي إصابة 8 جنود نمساويين في هجوم صاروخي على ”اليونيفيل” بجنوب لبنان اشتباكات عنيفة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله في منطقة الخيام جنوبي لبنان كأس إنتركونتيننتال.. سفيان رحيمي يقود هجوم العين أمام الأهلي

كتاب الادب

أعمال مصطفى ناصف في الهيئة المصرية العامة للكتاب

رئيس هيئة الكتاب
رئيس هيئة الكتاب

تعاقدت الهيئة المصرية العامة للكتاب، مؤخراً، على نشر أعمال الناقد الكبير والأكاديمي البارز الدكتور مصطفى ناصف (1921- 2008)، يُعد مصطفى ناصف من أبرز الداعين إلى تجديد مناهج النقد العربي عبر عملية جدلية تضع في حسبانها علاقة الذات العربية بكل تراثها الثقافي والفكري المتراكم، مع الآخر الغربي بكل إنتاجه الفكري والفلسفي. فكان ينظر إلى مناهج الحداثة الغربية بعين عربية فاحصة، تلتقط الصالح منها وتتجنّب كل ما يتنافى مع الخصوصية الحضارية للثقافة العربية. وفي هذا السياق، كانت له ردود حاجج بها نقاد الحداثة، كما في كتبه المتأخرة: (النقد العربي: نحو نظرية ثانية)، (بعد الحداثة: صوت وصدى)، (دنيا من المجاز)، على سبيل المثال.
مما جعله يبلور منهجية نقدية، عبر مؤلفاته، تستفيد من مشروعات التفسير والتأويل في التراث العربي، ونظريات التأويل في النقد الغربي الحديث والمعاصر. وتهدف منهجية مصطفى ناصف النقدية إلى قراءة الأدب العربي القديم والحديث بطريقة خلاقة، أساسها تعاطف القارئ واندهاشه ومشاركته في إنتاج الدلالة، عبر قراءة حوارية تتجاوز أحكام القيمة التقليدية، كما تتجاوز سجن اللغة الذي رسّخته البنيوية وما بعد البنيوية زمناً طويلاً.
جدير بالذكر أن مصطفى ناصف يمثل خطاً فريداً في النقد الأدبي بسبب حرصه على تلك العلاقة الجدلية، سواء في تعامله مع مشروعات الحداثة الغربية أو في قراءته للنصوص الأدبية؛ الأمر الذي جعل طريقة مصطفى ناصف في الكتابة النقدية متفردة؛ فأسلوبه في الكتابة النقدية كان خطًا مميزًا ومغايرًا للغة الأكاديمية وحرفة النقد التقنية التي انتشرت في الربع الأخير من القرن العشرين بتأثيرات النقل المباشر عن مناهج النقد الغربية، وكأن مصطفى ناصف يعلن- في حياته وفي مماته- طرائق جديدة في استعمال اللغة، ورسم منهجية جديدة للتقاليد الجامعية، سواء بعقلانيتها الجامدة أو بتحرُّرها الحداثي. فجاءت كتابته النقدية تمثيلاً صادقاً للتفاعل المتوازن بين الأنا العربية المعتدّة بتاريخها في علاقتها بالآخر الغربي الراهن المتفوّق معرفياً وثقافياً.
مصطفى ناصف حصل على الليسانس والماجستير في اللغة العربية من كلية الآداب جامعة فؤاد الأول، ثم الدكتوراه من كلية الآداب جامعة عين شمس عام 1952 التي عمل فيها حتى وفاته. وتبلغ مؤلفاته النقدية، سواء النظرية أو التطبيقية، ثلاثة وعشرين كتاباً.



Italian Trulli