ضمن خطة معرض القاهرة.. الثقافة تصدر «الصورة الأدبية» لـ مصطفى ناصف بهيئة الكتاب

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
صناعة الطائفة.. كتاب أحمد المحمدي يكشف الصلة بين الإخوان والتشيع السياسي مجلس الوزراء يوافق علي 10 قرارات في اجتماع اليوم في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي..”الوعي الثقافي لدى شباب الجامعات.. ندوة بجامعة أسوان ضمن خطة معرض القاهرة.. الثقافة تصدر «الصورة الأدبية» لـ مصطفى ناصف بهيئة الكتاب مجلس جامعة بني سويف يكرم عميد كلية الصيدلة السابق تنفيذ حكم الإعدام فى قاتل الأديبة نفيسة قنديل زوجة الشاعر محمد عفيفى مطر محافظ الغربية ورئيس مجلس إدارة شركة الإنتاج الحربي يناقشان سير المشروعات بالمحافظة تعرف من عارف علي مواعيد مبارايات اليوم الاربعاء 25 ديسمبر 2024 في كرة القدم د. سويلم يلتقى سفير دولة هولندا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى المياه تعرف من عارف علي اسعار الحديد والاسمنت اليوم الاربعاء 25ديسمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعارالذهب اليوم الاربعاء 25ديسمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار صرف العملات الأجنبية اليوم الأربعاء 25 ديسمبر 2024

كتاب الادب

ضمن خطة معرض القاهرة.. الثقافة تصدر «الصورة الأدبية» لـ مصطفى ناصف بهيئة الكتاب

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

تصدر وزارة الثقافة، من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب بعنوان «الصورة الأدبية» للدكتور مصطفى ناصف، وذلك ضمن إصدارات الهيئة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، المقرر انطلاقه 23 يناير المقبل تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
الكتاب يتناول مقدمة و7 فصول يحمل الفصل الأول عنوان «الخيال وعلاقته بالصور»، والفصل الثاني «المعنى الأدبي والتشبيه»، والثالث «المؤثرات الروحية في بحث الاستعارة»، والرابع «نظرية الاستعارة» والخامس «الرمز في الشعر»، والسادس «الصورة في الشعر الجديد» والسابع «الصورة بين الشعر النثر».


وفي تقديمه للكتاب يقول ناصف: «تستعمل كلمة الصورة- عادة- للدلالة على كل ما له صلة بالتعبير الحسي، وتطلق أحيانًا مرادفة للاستعمال الاستعاري الحي أكثر صوابًا لأنه أوفى تحددًا ولكن المشكلة العويصة هي السؤال عن طبيعة هذا الاستعمال.
إن الاستعارة موضوع عالجه النقاد القدماء علاجًا مسفًا، أسيء فهم موضوعها ووظيفتها وعلاقتها بالشاعرية، وفي الكتاب محاولة لبيان هذا كله ولكننا هنا نكتفي بإهابة سريعة، الاستعمال الاستعاري تزدوج فيه الدلالة ولا تنفرد إن الاستعمال الاستعاري لا يخضع للدلالات المستفادة من الصورة المجتلة وحدها، لقد فهم خطأ أن الاستعارة يستطاع تحديد الشكل الذي تتخذه لكن الحقيقة أن كثيرًا من المعارض يخفى فيه القرين أو المعنى الذي ترتبط به الصورة، وقد يصاحب الاستعارة حالة رمزية دون أن تكون مع ذلك رمزًا».
يُعد مصطفى ناصف من أبرز الداعين إلى تجديد مناهج النقد العربي عبر عملية جدلية تضع في حسبانها علاقة الذات العربية بكل تراثها الثقافي والفكري المتراكم، مع الآخر الغربي بكل إنتاجه الفكري والفلسفي. فكان ينظر إلى مناهج الحداثة الغربية بعين عربية فاحصة، تلتقط الصالح منها وتتجنّب كل ما يتنافى مع الخصوصية الحضارية للثقافة العربية.



Italian Trulli