القمر الغائب.. عبد اللطيف المناوي

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
وزير الري: يوجه بالإستفادة من املاك الوزارة يتماشى مع التوجهات العامة للدولة جهاز تنمية المشروعات يطلق النسخة السادسة من معرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية 12 ديسمبر المقبل وزيرة التنمية المحلية تشارك في فعاليات إنطلاق النسخة الخامسة من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بجامعة الدول العربية تعرف من عارف علي اسعار الفاكهة جملة اليوم الأحد 24 نوفمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الاسماك اليوم الأحد 24 نوفمبر 2024 جامعة أسوان تنظم يوم رياضي ضمن مبادرة 100 يوم رياضة وإقامة المباراة النهائية لبطولة دوري الأنشطة الطلابية تعرف من عارف علي مواعيد مبارايات اليوم الأحد 24 نوفمبر 2024 ساعات ويختتم العالم قمة المناخ COP29 بباكو عاصمة أذربيجان تعرف من عارف علي اسعار الخضار اليوم الأحد 24 نوفمبر 2024 تعرف من عارف علي اسعار الذهب اليوم الأحد 24 نوفمبر 2024 محافظ الإسكندرية: رفع درجة الاستعدادات للتعامل مع توقعات الهيئة العامة للأرصادالجوية تعرف من علي اسعار الحديد والاسمنت اليوم الأحد 24 نوفمبر 2024

مقالات

القمر الغائب.. عبد اللطيف المناوي

«فى الليلة الظلماء يُفتقد القمر»، وأظن أننا نشعر كثيراً بالافتقاد لأسماء متعددة ونحن نتابع الدراما الرمضانية، على رأس هؤلاء الكاتب الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة، الذي ترك حزنا في قلب كل من سمع خبر رحيله. وهذه الأيام تمر ذكرى رحيله، ونشعر بحجم الفقدان والخسارة.

الشىء الذي يميز أسامة أنور عكاشة هو أنه مصرى حتى النخاع، حتى في القضايا التي ناقشها في كتاباته والقضايا التي فجرها والتى كان لا يتبنى فيها إلا ما يرى أنه يصب لصالح الوطن، والمواطن، والهوية المصرية، والذى كان يجبرك حتى في اختلافه على احترامه واحترام مصريته.

انشغل أسامة أنور عكاشة في مسلسلاته بهذه القضايا، بالسؤال المصرى، بالتاريخ المصرى، بالهوية المصرية، وسؤال الهوية هو الذي طرحه في مسلسلاته الأخيرة ابتداء من طرحه في مسلسل أرابيسك، ومحاولة الإجابة عليه في مسلسل زيزينيا بجزئيه، ثم في مسلسل المصراوية الذي رحل دون أن يكمله، انشغل بسؤال التاريخ المصرى، في مسلسل ليالى الحلمية بأجزائه الخمسة، ثم في مسلسل المصراوية أيضا، في محاولة لرصد التغيرات في الشخصية المصرية، ولماذا تغير المجتمع المصرى، ما سبب انتشار الرشاوى والفساد، كان هذا هو السؤال الذي طرحه في مسلسلات مثل عصفور النار، وأنا وأنت وبابا في المشمش، وضمير أبلة حكمت، ورحلة أبوالعلا البشرى، والراية البيضا، وكلها أعمال ارتبطت بوجدان الشارعين العربى والمصرى، لم يكن أسامة أنور عكاشة يكتفى بطرح المشكلة بل كان أيضا يسعى إلى إيجاد حلول لها، انشغاله بالهوية المصرية تبدى أيضا في أعماله السينمائية القليلة والمهمة والمؤثرة في تاريخ السينما مثل «كتيبة الإعدام» و«دماء على الأسفلت» و«الهجامة».

بالتأكيد رحيل أسامة أنور عكاشة ترك فراغا كبيرا، كمفكر يشارك في العديد من الصحف بمقالات تتناول الشأن المصرى والعربى، وكعميد لكتاب الدراما، جعل رجل الشارع يسأل من هو كاتب هذا المسلسل؟ فإذا عرف أنه أسامة أنور عكاشة قرر أن يتابعه، وكمثقف حقيقى يعرف هموم رجل الشارع والمواطن ويعبر عنها، الأكيد أن رحيل أسامة أنور عكاشة قد أثر فينا جميعا، لكن لاشك أن أعماله التي أثرت في وجدان المجتمع العربى كله- وليس المصرى فقط- باقية.



Italian Trulli