كتاب الادب
خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية
محمد عبد المنصف
يأتي كتاب "خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية" ضمن مشروع النشر النقدي والفكري "أفق" لبيت الحكمة للثقافة للناقدة د. نعيمة عاشور، حيث يطرح الكتاب توجهًا نموذجيًّا لتحليل خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية في ضوء مقاربة نورمان فيركلوف ويندرج نموذجه الذي أطلق عليه «المقاربة الجدلية العلائقية» ضمن «مقاربات التحليل النقدي للخطاب» طبّق فيه فكرة «الجدلية» في اقتراح منهج نقدي لتحليل الخطاب يقوم على تفسير العلاقات بين مكونات الخطاب تفسيرًا جدليًّا مؤكدًا كيفية الترابط فيما بينها ترابطًا علائقيًّا، من حيث كونه نصًّا، وممارسة خطابية (تفاعلية)، وممارسة اجتماعية.
وكان الهدف الرئيس من وراء هذه المنهجية هو توضيح كيف أن التغييرات في استخدام اللغة تعكس التغييرات الاجتماعية والتي ترتبط بعلاقات القوة والهيمنة/السلطة في المجتمع، ولا بد من الكشف عنها تمهيدًا لمقاومتها، وإحداثًا لتوعية البشر بالتأثيرات المتبادلة بين اللغة والبنى الاجتماعية، وتم رصد ذلك بالتفاعل بين ثماني كاتبات سير ذاتية نسائية لخطاب الذات هن: لطيفة الزيات ورضوى عاشور وفاطمة المرنيسي ونوال السعداوي وهيفاء بيطار وعائشة عبد الرحمن وفتحية العسال ومنى الشيمي.
والسؤال الآن في ضوء ما يتسم به خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية من سمات عامة وتجيب عنه التطبيقات هو: هل يمكن تناول خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية دراسة جدلية علائقية؟ وبعبارة أخرى: ما مدى ملاءمة مقاربة فيركلوف للخطاب لمقاربة خطاب الذات في السيرة الذاتية النسائية؟ وإن كان ملائمًا بشكل عام، فهل تتلاءم كل إجراءته المنهجية التي تميل إلى دراسة خطابات ذات طابع اجتماعي مع تحليل نص إبداعي كالسيرة الذاتية النسائية؟