البنك الدولي يتوقع ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد المغربي لـ2.8% نهاية العام الجاري

جريدة البوابة المصرية
جريدة البوابة المصرية
المرشد الإيراني يدعو قوى المقاومة في المنطقة لدعم حزب الله ”مدبولي” يشهد احتفالية تسليم جائزة ”Esri SAG Award 2024” للمنصة الجغرافية لجنوب سيناء اللواء خالد شعيب يلتقي وقد حزب المصريين الأحرار د.سويلم : نجاح موسم أقصى الإحتياجات نتيجة المجهودات التي بذلتها أجهزة الوزارة لإدارة المياه الزمالك يعلن موعد عودة بعثة الفريق بعد التتويج بالسوبر الأفريقي حماس تنعى حسن نصرالله وتدين العدوان الإسرائيلي على بيروت الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا إخلاء سبيل متهمين بإدارة مصنع مستحضرات تجميل بالقاهرة رئيس الوزراء يزور منطقة وادي الدير بسانت كاترين حزب الله ينعى الأمين العام السيد حسن نصرالله تشكيل لوبي دولي من 120 منظمة عالمية للاعتراف بإقامة الدولة الفلسطينية الرئيس العراقي: عدوان الاحتلال على لبنان تطور خطير يهدد استقرار المنطقة

اقتصاد

البنك الدولي يتوقع ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد المغربي لـ2.8% نهاية العام الجاري

توقعت مجموعة البنك الدولي، ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد المغربي لـ 2.8% نهاية العام الجاري مدفوعا بالتعافي الجزئي من الانتاج الزراعي و الخدمات وصافي الصادرات بعد تباطؤه منذ العام الماضي.

أضاف تقرير صادر عن مجموعة البنك أن التغييرات المناخية تسببت في عدم قدرة اقتصاد المغرب على الصمود، غير أنه من المتوقع أن يحقق نسب نمو تصل لـ 3.1% خلال عام 2024، و3.3% في 2025، و3.5% في 2026، مع تعافي الطلب المحلي تدريجيًا من الصدمات الأخيرة.

أوضح التقرير أن انخفاض معدلات التضخم في منتصف فبراير حتي اغسطس الماضي قدر ظهرت رغم ارتفاع اسعار السلع الغذائية ومؤثرة على الأسر الفقيرة.

أظهر المغرب مرارًا وتكرارًا قدرته القوية على الاستجابة بفعالية للصدمات في السنوات الأخيرة. فزلزال الحوز الذي وقع في سبتمبر الماضي ، كان الأخير في سلسلة من الصدمات التي ضربت البلاد منذ جائحة كورونا، حيث تمكنت البلاد من إدارة الاستجابة الإنسانية للزلزال بنجاح، ووضع خطة تنموية طموحة لإطلاق إمكانات التنمية في الأقاليم الأكثر تضررًا.

وكانت للزلزال آثار بشرية ومادية مدمرة، تركزت بشكل رئيسي في المجتمعات الجبلية المعزولة، لكن من غير المرجح أن تكون له آثار كبيرة على الاقتصاد الكلي.



Italian Trulli